.•:* ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر *:•.
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر

لتتمكن من الأستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا الملتقي من خدمات وخصائص يجب عليك
أن تسجل الدخول الي حسابك في الملتقي .

ان لم يكن لديك حساب بعد هنا في الملتقي
نتشرف بدعوتك لانشائه والانضمام الينا .
ادارة الملتقي: ALazhar

.•:* ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر *:•.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالأعضاءس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 مجموعة من الالعاب التربوية يمكن توظيفها داخل الفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حودة

۩ஜ۩ نائب المدير ۩ஜ°
 ۩ஜ۩ نائب المدير ۩ஜ°
avatar

ذكر العمر : 28
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: مجموعة من الالعاب التربوية يمكن توظيفها داخل الفصل    5th يوليو 2012, 17:09

مجموعة
ألعاب تربوية للمرحلة الابتدائية





.
اسم اللعبة / الثمار الناضجة
الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و
الحروف الشمسية من

خلال تصنيف الكلمات
.

الوقت المقترح ثلاثة دقائق


عدد المشتركين / طالب واحد أو اثنان

الفئة المستهشدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات
الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي



طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة
مرسوم عليها شجرة من أشجار

الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع
بطاقات الكلمات على

الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري
تحوي حرف شمسي ثم يقوم

المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول
يقوم بجمع ثمار الكلمات

التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع
الكلمات التي تحوي حرف شمسي و

تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة
اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي

بسرعة يكون هو الفائز


نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل
المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب *
الأسد * المعلم * الأرض * الماء

المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب *
الدب * الثوب * الذرة * الديك




**



اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة
الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند
التلاميذ
.

الوقت المقترح 7 دقائق


عدد المشاركين / جميع طلاب الفصل

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي


الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات


طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و
يعلق صورة لبنات أو حيوان

أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من
الطالب التجول بين التلاميذ

ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية
الشيء المعلق خلف ظهره، و من

خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق
خلف ظهره ، و من يتعرف

على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل

(1)
ينزل من السماء.?
(2)
ينزل في فصل? الشتاء
.
(3 )
ضروري للحيوان و النبات و الإنسان .?
(4)
يوجد في البحار? و المحيطات و الأنهار .
يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الفصل بحيث
يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق
.





**


اسم اللعبة / سباق القمة
اسم اللعبة يكون كلمات من حروف .
الزمن المقترح / 5 دقائق

عدد المشاركين طالبين من كل فريق
الفئة المستهدفة طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية لوحة جيوب * بطاقات الكلمات * بطاقات الحروف

طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على التلاميذ لوحة
جيوب مقسمة إلى قسمين ، و

تكون على شكل مدرج يصل في النهاية إلى القمة ، و
يقسم المعلم المسابقين إلى

فريقين في كل فريق طالبين ، ثم يحدد المعلم
الكلمات المطلوبة من الفريق

الأول و الكلمات المطلوبة من الفريق الثاني ، ثم
يعرض المعلم على الطاولة

مجموعة من الحروف ، و يطلب المعلم من المسابقين
تكوين كلمات من هذه الحروف ،

و إعادة ترتيبها ثم قراءة الكلمة مرتبة ، و توضع في
لوحة الجيوب . و من

ينتهي من تكوين الكلمات بسرعة يكون هو الفائز
نموذج مقترح / مثل


الكلمات المطلوبة للفريق الأول / قلم * جمل? * رجع
* عطش *مدرسة * شموع

الكلمات المطلوبة للفريق الثاني / علم * سلم *
سمع? * كتب * مديرة* فصول








**
اسم اللعبة / جمع
البالونات

الهدف/ يميز كلمات تحوي على المد بالألف و المد
بالواو المد بالياء
.
وقت التنفيذ / 5 دقائق

عدد المشاركين / ثلاثة طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية بالونات ملونة
طريقة التنفيذ يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من
البالونات الملون ، و

يكتب المعلم على البالونات كلمات تحوي المد بالألف
و المد بالواو و المد

بالياء ، ثم يطلب المعلم من الفريق الأول جمع
بالونات تحوي مد بالألف و

الفريق الثاني جمع بالونات تحوي المد بالواو و
الفريق الثالث جمع بالونات

تحوي المد بالياء ، و الفريق التي يجمع أكبر عدد
ممكن من البالونات يكون هو

الفائز


نموذج مقترح / مثل

الفريق الأول? / زار * ساعة * جاع * عاصفة * تلفاز
* شتاء

الفريق الثاني/ فول * فصول * سوق *? عقول * عصفور
* سور

الفريق الثالث / سعيد * كبير * حزين * طويل * صغير
* جميل
?


**
اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً (
ق * ف
)
وقت التنفيذ / 5 دقائق

عدد المشاركين / 8 طلاب

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات
الكلمات

طريقة التنفيذ / يقسم المعلم المتسابقين إلى
مجموعتين ، ثم يعرض على

المجموعة الأولي الصور ، و المجموعة الثانية
بطاقات الكلمات ، ثم يطلب من

المجموعة الأولي الوقوف مقابل المجموعة الثانية
بحيث تصافح الصور في

المجموعة الأولي مع الكلمات في المجموعة الثانية ،
و من يخطئ يخرج من
اللعبة
.
نموذج مقترح / مثل

المجموعة الأولي المجموعة? الثانية
صورة زرافة قطار?
صورة قلم فيل?
صورة فيل زرافة?

صورة قطار? قلم





****

اسم اللعبة / الكأس
الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي .
وقت التنفيذ / 5 دقائق

عدد المشاركين / طالبين

الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس *
بطاقات الكلمات

طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على
شكل سلم ، و يرسم في أعلى

اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة
من البطاقات مكتوب عليها

كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و
يطلب المعلم من المسابقين

جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في
المكان المخصص لها و جمع

الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص
لها ، و الفائز هو التي

ينتهي من جمع اللكمات ، و الوصل إلى الكأس في أعلى
اللوحة
.

نموذج مقترح / مثل

الفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم
* الجدار
?
الفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف *
الديك
?

***
اسم اللعبة / الملك و الحراس
الهدف / يميز بين أنواع المد المختلفة (الألف*الواو*الياء) .
وقت التنفيذ / 5 دقائق

عدد المشاركين / 15تلميذ ( 3 ملوك * 12 حراس )
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ تاج (عدد 3 ) * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يصنع المعلم تاج للملك (عدد 3 ) ،
و يضع التاج على رأس

الطلاب الثلاثة الأول تاج فيه مد بالألف و الثاني
تاج فيه مد بالواو و

الثالث تاج فيه مد الياء ، ثم يخرج مجموعة من
الطلاب ، و يحمل هؤلاء الطلاب

بطاقات كلمات فيها مد بالألف و مد بالواو و مد
بالياء، ثم ينادي كل ملك

على حراسه ، و من ينفذ اللعبة بطريقة سليمة و في
وقت قصير يكون هو الفائز
.

نموذج مقترح / مثل

الملك الأول / باسم *? عاصم * قادر * هارب
الملك الثاني / خروف * صوف * عصفور * عقول?
الملك? الثالث / سعيد * قريب * بعيد * كثير








توكلت في رزقي على الله خـالـقـي وأيـقـنـت أن الله لا شــك رازقـي
ومـا من رزقي فـلـيـس يـفــوتــنـي ولو كان في قاع البحار العوامقِ
سـيـأتـي بــه الــعـظـيـم بـفـضـلــه ولو , لم يكن مني اللسان بناطق
ففي أي شـيء تذهب النفس حسرة وقد قسم الرحمن رزق الـخلائقِ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنون انسانه

۩ஜ۩ مشرفـة۩ஜ°
۩ஜ۩ مشرفـة۩ஜ°
avatar

انثى العمر : 26
لا الله الا الله
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من الالعاب التربوية يمكن توظيفها داخل الفصل    18th يوليو 2012, 03:15

أفكار رائعه جدا


يسلمو ع الطرح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة من الالعاب التربوية يمكن توظيفها داخل الفصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:* ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر *:•. :: اقسام كلية التربية :: •° قسم التعليم ااساسي°•-
انتقل الى: