.•:* ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر *:•.
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر

لتتمكن من الأستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا الملتقي من خدمات وخصائص يجب عليك
أن تسجل الدخول الي حسابك في الملتقي .

ان لم يكن لديك حساب بعد هنا في الملتقي
نتشرف بدعوتك لانشائه والانضمام الينا .
ادارة الملتقي: ALazhar

.•:* ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر *:•.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالأعضاءس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 حل اسئلة دروس العلوم الفصل التاني للصف العاشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
°ˆ¤® دمعة الم °ˆ~¤®

۩ஜ۩ نائبة المدير ۩ஜ°
۩ஜ۩ نائبة المدير  ۩ஜ°
avatar

انثى العمر : 27
لا الله الا الله
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

مُساهمةموضوع: حل اسئلة دروس العلوم الفصل التاني للصف العاشر   4th أبريل 2012, 08:04

الفصل الأول:........................

س1: وضح المقصود بكل من: أ- الحمض النوويDNA. ب- الطفرة.
الحمض النووي DNA :هو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين ويتكون من سلسلتين من النيوكليوتيدات تلتفان حول بعضهما البعض على شكل حلزوني.
الطفرة: هو حدوث خطأ في ترتيب أو تسلسل القواعد النيتروجينية في جزيء DNA مما يؤدي إلى تغيير في المعلومات الوراثية .

س2: ماذا تسمى الوحدات البنائية في جزيءDNA؟ وماتركيبها ؟
تسمى الوحدات البنائية النيوكليوتيدات.
التركيب: 1- مجموعة فوسفات.
2- سكر رايبوزي أو رايبوزي منقوص الأكسجين.
3- قواعد نيتروجينية.
.................................................. ...
س3: ارسم جزيءDNA كاملاً يتكون من القواعد النيتروجينية الآتية في إحدى سلسلتيه موضحاً كيفية ارتباط السلسلتين؟
هذا السؤال مشابه للمثال الموجود في الكتاب المدرسي ص8.
.................................................. ..............
س4: اذكر وظائف الحموض النووية أ-m-RNA. ب-t-RNA.
m-RNA : نقل الشيفرة الوراثية من الجينات إلى الرايبوسومات ليتم تصنيع البروتينات.
t-RNA : نقل الحموض الأمينية في السيتوسول إلى الرايبوسومات لتصنيع البروتينات.
.............................................

س5: من خلال دراستك لعملية تضاعف الـ DNA،أجب عما يأتي:
أ‌- اذكر أهمية تضاعف الحمض النووي DNAفي خلايا الكائن الحي.
ب‌- بين الآلية التي يتم بها تضاعف جزيء DNA.
أ- أهمية تضاعف DNA هو حفظ الصفات الوراثية للكائن الحي ونقلها من جيل إلى آخر ومن خلية إلى أخرى أثناء الانقسام الخلوي.

ب- يتم تضاعف جزيء DNA على شكل سلسلة من الخطوات:
1- تنفصل سلستا جزيء DNA عن بعضهما البعض نتيجة تكسر الروابط الهيدروجينية فتتحول إلى سلاسل أحادية .
2- يرتبط إنزيم التضاعف بالسلسلة الأحادية ويقوم بوضع النيوكليوتيدات حسب ترتيب القواعد النيتروجينية الموجودة في جزيء DNA بحيث يتم وضع النيوكليوتيد T مقابل النيوكليوتيد A والنيوكليوتيد G مقابل النيوكليوتيد C.
3- يتم عملية تضاعف سلسلتي جزيء DNA في وقت واحد وبنفس السرعة وبالتالي ينتج سلستين كاملتين القديمة والجديدة.
4- ترتبط الهستونات القديمة بالجزيء القديم والهستونات الجديدة بالجزيء الجديد.
................................................
س6: تحدث الطفرات أحيانا في خلايا الكائنات الحية:
أ‌- ماذا يحدث لجزيءDNAعند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية.
ب-أيهما أخطر الطفرة التي تحدث في الخلايا الجسمية أم الجنسية؟ولماذا؟
أ- يؤدي إلى خلل في تركيب DNA وتلف بعض النيوكليوتيدات وحدوث الطفرة.
ب- الطفرة التي تحدث في الخلايا الجنسية أخطر لأنها تنتقل من جيل إلى آخر وينتج عن ذلك بعض الأمراض الوراثية.
أما الطفرة في الخلايا الجسدية فإنها تصيب الشخص فقط ولا تنتقل إلى أجيال أخرى.


الفصل الثاني

س1 : ما المقصود بكل من:أ- الجين السائد ب- الطرز الجينية ج- قانون انعزال الصفات؟
أ‌- الجين السائد: هو الذي يلغي عمل الجين الآخر ويعطي الصفة السائدة ويرمز له بحرف كبير مثل :A , D , G .
ب‌- الطرز الجينية : هي الجينات التي تحدد صفات ومظهر الكائن الحي.
ت‌- قانون انعزال الصفات : زوج العوامل المتقابلة ( الجينات ) تنفصل عند تكوين الغاميتات في عملية الانقسام المنصف .
س2: ما الفرق بين صفة متماثلة الجينات وصفة غير متماثلة الجينات؟
صفة متماثلة الجينات : هي الصفات التي تكون فيها الجينات متماثلة مثل (RR) أو (rr) .
صفة غير متماثلة الجينات : هي الصفات التي تكون فيها الجينات غير متماثلة مثل (Rr ) .
س3: هل جميع الأفراد الذين لهم نفس الطراز الشكلي لصفة معينه يحملون الطراز الجيني نفسه لهذه الصفة؟ وضح إجابتك بمثال.
لا : لوجود بعض الجينات السائدة فمثلا جين الطول ( T ) سائد على جين القصر )t ) ولهذا فإن صفة الطول يكون لها الطراز الجيني (Tt) أو الطراز الجيني (TT) .
س4: أجري تلقيح بين نباتي بازيلاء، كلاهما أخضر القرون فطهرت نباتات صفراء القرون، فسر هذه النتائج على أسس وراثية.علماً بأن صفة لون القرون الخضراء هي السائدة.
الطراز الشكلي للأبوين نبات أخضر القرون X نبات أخضر القرون
الطراز الجيني للأبوين GgGg
الطراز الجيني للأبناء GG , Gg , Gg , gg
الطرز الجينية GG , Gg , Gg هي نبتات خضراء.
الطرز الجينية gg هي نباتات صفراء.
س5: نبات بازيلاء أخضر البذور فإذا علمت أن هذه الصفة متنحية ما الطرز الجينية والشكلية المتوقعة لآباء هذه النبتة؟
بما أن النبات أخضر البذور والصفة متنحية فإن الطرز الجينية والشكلية لآباء هذه النبتة هي خضراء (gg).
أو أن يكون الآباء نباتات صفراء البذور (صفة غير نقية Gg , Gg ) فينتج نباتات خضراء البذور (gg).
س6: إذا علمت أن صفة طول الساق في نبات البازيلاء سائدة على صفة القصر، أجب عن الأسئلة التالية:
أ‌- ما إمكانية الحصول على نباتات قصيرة الساق إذا تم تلقيح نبات بازيلاء قصير الساق مع آخر طويل الساق(نقي للصفة)؟
ب-إذا تم تلقيح أفراد F1 الناتجة في السؤال السابق مع نبات طويل الساق غير متماثل الجينات فما نسبة النباتات قصيرة الساق الناتجة؟
أ‌- لا إمكانية للحصول على نباتات قصيرة الساق
نبات قصير الساق X نبات طويل الساق ( نقي للصفة )
r r RR
r R
Rr
جميع أفراد الجيل طويل الساق
ب- أفراد الجيل الأول F1X نبات طويل الساق (غير متماثل الجينات)
RrRr
R,rR,r
الطرز الجينية للأبناء RR , Rr , Rr , r r
الطرز RR , Rr , Rr هي نباتات طويلة الساق
الطرز r r هي نباتات قصيرة الساق
نسبة النباتات قصيرة الساق هي 25%.
س7: تم تلقيح نبات بازيلاء محورية الأزهار مع نباتات طرفية الأزهار فكان جميع أفراد الجيل الأول F1 محورية الأزهار. أجري تلقيح ذاتي بين أفراد الجيل الأول فكانت أفراد الجيل الثاني 153 محورية الأزهار ، و48 طرفية الأزهار. فإذا رمزنا لجين الأزهار الطرفية بالرمز (a) ولأليل صفة الأزهار المحورية بالرمز(A) .
أ‌- ما الطرز الجينية للأبوين؟
ب‌- ما الطرز الجينية والشكلية لأفراد الجيلين الأول والثاني؟
أ – الطرز الجينية للأبوين aa , AA.
ب- الطرز الشكلية للأبوين نباتات محورية الأزهار X نباتات طرفية الأزهار
الطرز الجينية للأبوين AAXaa
انقسام منصف AXa
الطرز الجينية لأفراد F1 كلها Aa
الطرز الشكلية لأفراد F1 نباتات محورية الأزهار (غير نقية)

أفراد الجيل الثاني ينتج عن تلقيح أفراد الجيل الأول ذاتيا
الطرز الشكلية للأبوين نباتات محورية (غير نقية) X نباتات محورية غير نقية
الطرز الجينية للأبوين AaXAa
انقسام منصف A,aXA,a
الطرز الجينية لأفراد F2 هي AA , Aa , Aa , aa
الطرز AA , Aa , Aa نباتات محورية الأزهار aa نباتات طرفية الأزهار
153 : 48
اذن النسبة هي 3 : 1


الفصل الثالث

س1 : ما المقصود بكل من: أ- مخطط سلالة العائلة ب- الصفة المرتبطة بالجنس ج- السيادة غير التامة؟
أ- مخطط سلالة العائلة :
هو مخطط يوضح علاقة الأجيال مع بعضها البعض فيما يخص صفة معينة بهدف تحديد نمط توارثها وآلية انتقالها.
ب- الصفة المرتبطة بالجنس:
هي الصفات التي تحددها الجينات الموجودة على زوج الكر وموسومات الجنسيةX,Y.
ج- السيادة الغير تامة:
هو عدم وجود سيادة تامة لأي من الجينان مما يؤدي إلى ظهور صفة وسط جديدة.
س2: قمة الأرملة صفة وراثية في الإنسان، يكون فيها شعر الرأس منحدراً أو نازلاً على أسفل الجبهة لدرجة أنه يشكل حافة أو قمة في مركز جبهة الرأس. وهي صفة سائدة يحددها جين سائد(w). فإذا تزوج رجل متماثل الجينات لصفة قمة الأرملة مع امرأة متماثلة الجينات لعدم وجود هذه الصفة.
فما إمكانية إنجاب أطفال:
أ‌- يملكون صفة قمة الأرملة ؟
ب‌- لا يملكون صفة قمة الأرملة؟
الطرز الشكلية للآباء
رجل متماثل الجينات للصفة X امرأة متماثلة الجينات لعدم وجود الصفة
الطرز الجينية WWXww
انقسام منصف WXw
الطرز الجينية للأبناء Ww
الطرز الشكلية للأبناء يملكون صفة قمة الأرملة
أ- جميع الأطفال يملكون صفة قمة الأرملة 100%.
ب- لا أحد لا يملك صفة قمة الأرملة 0%.

س3: شحمة أذن أحمد حرة مثل والده، ولكن أمه شحمة أذنها ملتحمة، مالطراز الجيني لأحمد؟
الطراز الجيني لأحمد Aa
الطرز الشكلية للآباء الأب شحمة أذنه حرة X الأم شحمة أذنها ملتحمة
الطرز الجينية للآباء EEXee
انقسام منصف EXe
Ee
شحمة أذن أحمد حرة مثل والده.

س4: في الإنسان جين قصر الأصابع، سائد على جين طول الأصابع فإذا تزوج رجل قصير الأصابع كان أحد والديه طويل الأصابع من امرأة طويلة الأصابع، فما الطرز الجينية والشكلية للأبناء؟
بما أن الرجل قصير الأصابع صفة سائدة ولكن أحد والديه طويل الأصابع (صفة متنحية) يدل على أن الرجل قصير الأصابع غير نقي للصفة لأنه أخذ الجين المتنحي من أحد والديه.
الطرز الشكلية للآباء رجل قصير الأصابع X امرأة طويلة الأصابع
الطرز الجينية للآباء AaXaa
انقسام منصف A,aXa
الطرز الجينية للأبناء Aa , aa
الطرز الشكلية للأبناء Aa أبناء قصيرو الأصابع 50%.
aa أبناء طويلو الأصابع 50%.
س5: ما الكروموسوم الجنسي الذي ورثه عمك عن جدك؟
الكروموسوم الذي ورثه عمي عن جدي هو Y.

س6: اكتب الطرز الجينية والشكلية للأفراد الناتجة من إجراء تلقيح نبات فم السمكة في الحالتين الآتيتين:
أ-نبات أحمر الأزهار X نبات زهري الأزهار.
ب-نبات أبيض الأزهارX نبات زهري الأزهار.
أ - الطرز الجينية للآباء نبات أحمر الأزهار X نبات زهري الأزهار
الطرز الجينية للآباء RRXRW
انقسام منصف RXR,W
الطرز الجينية للابناء RRRW
الطرز الشكلية للأبناء أحمر الأزهار زهري الأزهار
50 % 50 %
ب-الطرز الجينية للآباء نبات أبيض الأزهار X نبات زهري الأزهار
الطرز الجينية للآباء WWXRW
انقسام منصف WXR,W
الطرز الجينية للأبناء RW ، WW
الطرز الشكلية للأبناء زهري الأزهار أبيض الأزهار
50 % 50 %
س7:حصل تزاوج بين ذكر ذبابة خل أحمر العيون مع أنثى حمراء العيون، فكان أفراد الجيل الأول كما يأتي:
1.جميع الإناث ذوات عيون حمراء.
2.نصف الذكور حمر العيون، والنصف الثاني أبيض العيون.
اكتب الطرز الجينية والشكلية لأفراد الجيل الأول مستخدماً الرمزين r،R .
الطرز الشكلية للآباء ذكر أحمر العيون X أنثى حمراء العيون
الطرز الجينية للآباء XRYXXR Xr
انقسام منصف XR,YXXR,X r
الطرز الجينية للأبناء XRXR , XRY , XR Xr , Xr Y
الطرز الشكلية للأبناء ذكر أبيض أنثى حمراء ذكر أحمر أنثى حمراء

س8: أعط أمثلة على أثر البيئة في ظهور صفات شكلية مختلفة للكائنات الحية على الرغم من امتلاكها نفس الطراز الجيني.
1- النباتات التي تحمل جينات وراثية لإنتاج صبغة الكلوروفيل الخضراء إذا زرعت في الظلام فإن النباتات الناتجة تكون صفراء لأنها لا تستطيع تكوين صبغة الكلوروفيل في غياب الشمس.
2- اسمرار بشرة الإنسان خلال الصيف نتيجة ازدياد تركيز صبغة الميلانين في الجلد بسبب التعرض للشمس ولعلنا نلاحظ البشرة الداكنة السمراء في المناطق التي يمر بها خط الاستواء وذلك بسبب الحرارة الشديدة ونلاحظ البشرة البيضاء في الأقاليم الباردة كما هو الحال في بعض الدول الأوروبية مثل روسيا.



الفصل الرابع:


س1: ما المقصود بكل من: أ- المرض الوراثي؟ ب- الهندسة الجينية؟
أ - المرض الوراثي : هو المرض الناتج عن وجود خلل جيني أو خلل في تركيب الكروموسومات أو عددها في الخلية البشرية.
ب – الهندسة الجينية : هي إعادة ربط أجزاء من جينات مختلفة لتكوين تراكيب جينية جديدة .

س2: صف المظهر الخارجي لمرضى البلاهة المنغولية.
1- وجود ثنية إضافية في جفن العين .
2- قصيرو القامة ورؤوسهم منبسطة .
3- جباههم بارزة وبصمة الأصابع مختلفة .
4- اللسان ثخين وكبير الحجم .

س3: وضح آلية توارث مرض الثالاسيميا باستخدام الرموز.
الأب الأم
حامل للمرض حاملة للمرض
الطرز الجينية للآباء AA*XAA*
الغاميتات A,A*XA,A*
الطرز الجينية للأبناء AA , AA* , AA* , A*A*
مصاب سليم سليم سليم
(حــــــــاملين للمــــرض)
س4:تتشابه آلية توارث كل من مرضى الهيموفيليا والعمى اللوني ، فسر هذه العبارة.
تتشابه في أن كليهما ينتج عن طفرة وراثية متنحية في الجينات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، أي أن كليهما أمراض متعلقة بالجنس .
س5: ناقش أهمية الاستشارة الوراثية في التقليل من انتشار الأمراض الوراثية في المجتمع.
تكمن أهمية الاستشارة الوراثية في معرفة الأمراض والجينات المتنحية عند الأشخاص وبالتالي يتم توعية الأشخاص المقدمين على الزواج بما لديهم وتقديم النصح لهم بعدم إتمام الزواج في حال ثبوت وجود جين المرض منعاٌ لانتشار المرض .
س6: وضح خطوات استنساخ النعجة دوللي.
1- أخذت خلية جسدية من نعجة ذات وجه أبيض .
2- أخذت بويضة من نعجة ذات وجه أسود .
3- نزعت النواة من البويضة ودمجت البويضة في الخلية الجسدية باستخدام شرارة كهربائية .
4- تتم تغذية الخلية الناتجة في وسط غذائي خاص إلى أن تتطور إلى جنين .
5- تزرع بعد ذلك في رحم نعجة ثالثة تختلف عن النعجتان اللتان أخذ منهما الخلية الجسدية والبويضة .
ولدت النعجة دوللي ذات الوجه الأبيض المطابقة للنعجة التي أخذت منها الخلية الجسدية .

س7:قارن بين الاستنساخ الجسدي والاستنساخ الجنيني.
الاستنساخ الجسدي : هو إنتاج أفراد من خلايا جسدية مأخوذة من خلايا بالغة ويكون الفرد الناتج حاملا لصفات الفرد المانح للخلية الجسدية .
الاستنساخ الجنيني : هو شطر الأجنة وتتم خارج الجسم حيث يتم فصل الخلايا في البويضة المخصبة والتي تحتوي على 8 خلايا وذلك بعد سلسلة من الانقسامات المتساوية وتشكل كل خلية أو خليتين كائن حي .


أسئلة الوحدة


1) 1- (ب) 2- (أ) 3- (ب) 4- (ب)
2)في الشكل الآتي يوجد (12) مربعاً ويوجد توافق بين كل مربعين، بين التوافق بين كل زوج منها:


أنواع الجينات التي يحملها الفرد في خلاياه
4

اليلان اثنان مختلفان للصفة Rr





3

F1
2

Mm x Mm
1

قانون انعزال الصفات
8

الطرز الجينية
7

الصفة التي تختفي
6

جينات متخالفة
5

الجيل الأول
12

استنتاج مندل بأن الآباء بورثون أليل واحد فقط لكل صفة في الجيل الناتج
11

الصفة المتنحية
10

تزاوج يعطي نسبة 1.3 في الأفراد الناتجة
9











1 – (4+7) 2 – (3+5) 3 – (6+10) 4 – (1+9) 5 – (2+12) 6 – (8+11)
3)قارن في جدول بين جزيء DNAوRNA من حيث التركيب؟


DNA




RNA


يتكون من سلسلتين من النيوكليدتيدات
يتكون من سلسلة واحدة
حمض نووي رايبوزي منقوص الأكسجين
حمض نووي رايبوزي
يتكون من القواعد النيتروجينية
يتكون من القواد النيتروجينية
A,T,G,C
A,U,G,C
يتضاعف
لا يتضاعف



4)الشكل الآتي يمثل جزيء الحمض النووي DNA.
هذا السؤال مشابه للمثال الموجود في الكتاب المدرسي ص8.

5)وضح الأسباب المؤدية لحدوث الطفرات في المادة الوراثية؟

أ‌- أسباب داخلية:-
يقوم إنزيم التضاعف بوضع نيوكليوتيدات في غير موضعها الصحيح عند حدوث عملية التضاعف.

ب‌- أسباب خارجية:-
كالإشعاعات والكيماويات.

6)كيف فسر مندل نتائجه التي حصل عليها في تجاربه. فسر هذه العبارة؟

1- افترض مندل أن الذي يحدد ألوان الأزهار هي عوامل داخلية سماها العوامل الوراثية .
2- الصفة الوراثية يحددها عاملان (جينات) على الزوج الكروموسومي المتماثل.
3- عند إنتاج الغاميتات فإن العاملان الوراثيان ينفصلان في عملية الانقسام المنصف.



7)تركيب زهرة البازيلاء ساعد مندل في إجراء تجاربه. فسر هذه العبارة.
بسبب الخصائص المميزة لنبات البازلاء والتي تتمثل في :
1 – الزهرة خنثى يمكن تلقيحها ذاتياً وخلطياً.
2 – وجود عدة أزواج من الصفات الوراثية المتضادة.
3 – قصر دورة حياة النبات.
4 – سهولة زراعة النبات وجمع بذوره.

Coolوضح كيف تم مطابقة سلوك الكروموسومات مع العوامل الوراثية التي وصفها مندل، والذي قاد إلى الاستنتاج بأن هذه الكروموسومات تحمل العوامل الوراثية؟

1- العوامل الوراثية تكون في أزواج كذلك الكروموسومات تكون أزواج متماثلة في المرحلة الأولي من الانقسام المنصف
2- العوامل الوراثية تنفصل عن بعضها عند تكون الغاميتات كذلك الكروموسومات تنفصل في عملية الانقسام المنصف.
3- عدد العوامل الوراثية وكذلك عدد الكروموسومات يعود للاكتمال عند حدوث الاخصاب.




9)هل يمكن لأبويين غير قادرين على ثني اللسان إنجاب طفل قادر على ثني اللسان؟ فسر إجابتك.

لا يوجد إمكانية لإنجاب طفل قادر على ثني اللسان.

OO غير قادرين على ثني اللسان
eeee انقســام منــصف

e xe
ee
جميع الأطفال غير قادرين على ثني اللسان

10)ادعى أبوان لون عيونهما بني بنوة طفل لون عينية أزرق ناقش مدى صحة هذا الادعاء؟
ادعاء صحيح

الأب الأم
EeEe عيون بنية

E,eXE,e انقسام منصف


EE , Ee , Ee , ee
عيون زرقاء عـــــيون ملونــة
بما أن هناك طفل عينيه زرقاء بالتالي يكون الادعاء صحيح

11)في الإنسان جين الأهداب الطويلة للعين B سائد على جين الأهداب القصيرة b اكتب الطرز الجينية والشكلية للأبناء في عائلة الأبوين فيها غير متماثلي الجينات لصفة طول الأهداب.


الأب الأم
BbBb طويلي الأهداب

B,bXB,b انقسام منصف









BB , Bb , Bb , bb

قصير الأهداب طويل الأهداب





12)أيهما يقرر جنس الجنين الأب أو الأم ؟ وضح ذلك من خلال مخطط.

الأب هو يقرر جنس الجنين
الأب الأم
XYXX
X,YXX انقسام منصف
XYXX
ذكر أنثى
الأم تعطي الكروموسوم الجيني X فقط
الأب يعطى الكروموسوم الجيني X وتكوين أنثى
أويعطي الكروموسوم الجيني Y ويكون ذكر


13)قارن بين آلية توريث كل من مرض الهيموفيليا (نزف الدم) والثالاسيما.

مرض الهيموفيليا (نزف الدم) ناتج عن وجود خلل جيني على زوج الكروموسومات الجينية رقم23 ، إما مرض الثلاسيميا فهو ناتج عن وجود خلل جيني على زوج الكروموسومات الجسدية رقم11.

14)فسر العبارات الآتية:
أ‌- تنتشر أمراض الهيموفيليا وعمى الألوان بين الذكور بنسبة أكبر منها عند الإناث.

لأن هذه الأمراض المتعلقة بالجنس يكفي أن يصيب الذكر طفرة جينية واحدة على الكروموسوم الجنسيX . أما الأنثى فتحتاج لطفرتين جينيتين على زوج الكروموسومات الجنسيةX كي تصاب بالمرض.

ب‌- الزواج من الأباعد يقلل من احتمالية ظهور الأمراض الوراثية.

لأن الزواج من الأباعد يعمل على عدم التقاء الجينات المتنحية وبالتالي يؤدي إلى عدم ظهور الأمراض الوراثة، أما الزواج من الأقارب فيؤدي إلى التقاء الجينات المتنحية بالتالي ظهور الأمراض الوراثية.


15)تصور أنك عالم في مختبر الاستنساخ وتريد القيام بعملية استنساخ لفأرة بنية اللون، ثم تزويدك بما يأتي للقيام بهذه المهمة فأرة بنية اللون فأرة سوداء اللون مانحة للبويضة فأرة بيضاء لتحضن الفأرة المستنسخة طبقان من أطباق بتري لوضع البويضة في أحدهما والخلية الجسدية في الآخر ماصة خاصة للنواة مادة كيميائية لتحفيز عملية الانقسام بين الخطوات التي ستتبعها لتنفيذ هذه المهمة.
1 – يتم أخذ خلية جسدية من الفأرة بنية اللون ووضعها في بيئة غذائية مناسبة في أحد الأطباق .
2 – نأخذ بويضة من الفأرة سوداء اللون .
3 – نقوم بإزالة نواة البويضة فتصبح بويضة بدون نواة بواسطة الماصة .
4 – نقوم بإزالة نواة الخلية الجسدية .
5 – بواسطة الماصة نضع نواة الخلية الجسدية المأخوذة من الفأرة البنية والتي تحتوي على العدد الكامل من الكروموسومات في البويضة منزوعة النواة .
6 – نحصل الآن على بويضة تحتوي على نواة فيها العدد الكامل من الكروموسومات .
7 – تزرع بعد ذلك في رحم الفأرة البيضاء وتحفز بواسطة المادة الكيميائية من أجل البدء في عملية الانقسام .
16)الشكل المجاور يبين علاقة الأم مع حالات إنجاب طفل مصاب بالبلاهة المنغولية فمثلا يكون معدل إنجاب طفل منغولي لأم عمرها30عاما هو 1من كل 1000حالة ولادة ادرس الشكل جيداً ثم اجب عن الأسئلة الآتية:
أ‌- كم عمر الأم الذي تزداد فيه النسبة عشر مرات لتصبح1/1000؟
ب‌- كم عمر الأم الذي تصبح فيه نسبة الإصابة 1/50؟
ت‌- ماذا تستنتج؟
أ – العمر تقريباً 38 سنة بين (35 – 40)سنة.
ب – عمر الأم الذي تصبح فيه نسبة الإصابة 1/50 هو تقريباً 45 سنة .
ج – نستنتج : أن العلاقة بين عمر الأم والإصابة بالنسبة للأطفال بمرض البلاهة المنغولية هو أنه مع تقدم الأم في العمر يزداد احتمال عدم انفصال الكروماتيدات عن بعضها البعض في أثناء الانقسام المنصف لتكوين البويضات وبالتالي زيادة احتمال إنجاب أطفال مصابين بالمرض .





الوحدة السادسة


الفصل الأول

س1:وضح المقصود بالمفاهيم الآتية:
الصيغة البنائية ، الهيدروكربونات ، التشكل ، التقطير التجزيئي .
الصيغة البنائية : هي الصيغة التي توضح كيفية ترتيب الذرات والروابط في الجزيء.
الهيدروكربونات : هي مركبات كيميائية تتكون من الكربون والهيدروجين فقط .
التشكل : هو وجود أكثر من صيغة بنائية للصيغة الجزيئية الواحدة .
التقطير التجزيئي : هو فصل مكونات النفط حسب درجات غليانها .

ج2: أ – ( 1 ) ب – ( 2 ) ج – ( 3 ) د – ( 4 )

س3: اكتب الصيغ البنائية لمتشكلات مركب الهكسان؟
لمركب الهكسان أربعة متشكلات
1- المتشكل الأول : 6 ذرات كربون على خط أفقي.
2- المتشكل الثاني : 5 ذرات كربون على خط أفقي.
3- المتشكل الثالث : 4 ذرات كربون على خط أفقي.
4- المتشكل الرابع : 3 ذرات كربون على خط أفقي.



س4: اشرح كيفية فصل الألكانات من النفط؟
يوضع النفط في برج ويعرض لدرجات حرارة عالية فتبدأ الألكانات بالتبخر كل حسب درجة غليانه ويكثف بخار كل ألكان في الأعلى ويفصل .
س5: أيهما تنتج عن احتراق مول واحد منه طاقه أكبر، الهبتان أم النونان؟ علل إجابتك، ثم اكتب معادلتي التفاعل؟
النونان لأنه يحتوي على عدد ذرات كربون أكثر وبالتالي تكون الطاقة الناتجة عنه أكبر
C7H16 + 11O2 7CO2 + 8H2O + Energy
C9H20 + 14O2 9CO2 + 10H2O + Energy
س6: علل الآتية...
1) تعتبر الألكانات هيدروكربونات مشعبة؟
2) يستخدم الماس في قص الزجاج؟
3) تزداد درجات غليان الألكانات بازدياد عدد ذرات الكربون فيها.
1) لأن ذرات الكربون فيها لا تستطيع الارتباط بذرات عناصر أخرى لوجود الروابط الأحادية .
2) بسبب صلابته وقساوته .
3) بسبب ازدياد الكتلة المولية وبالتالي تزداد قوى الترابط بين الجزيئات فنحتاج لطاقة أكبر لتفكيكها وبالتالي تزداد درجة الغليان .



الفصل الثاني

س1: وضح المقصود بالمفاهيم الآتية:
هيدروكربون غير مشبع ، ميلمر ، تفاعل الإضافة ، المونمر
هيدروكربون غير مشبع : هي المركبات التي تستطيع الارتباط بذرات عناصر أخرى لوجود الرابطة الثنائية أو الثلاثية .
مبلمر : هو جزيء ضخم كبير يتكون من اتحاد أعداد كبيرة من جزيئات صغيرة .
تفاعل الإضافة : هو تفاعل كيميائي يتحد فيه أكثر من عنصر لتكوين مادة جديدة ، ويتم في المركبات العضوية الغير مشبعة كالألكينات .
المونمر : هي جزيئات صغيرة تتحد مع بعضها لتكوين جزيء كبير .


س2: اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
أ – ( 1 ) ب – ( 3 ) ج – ( 4 ) د – ( 3 ) هـ - ( 3 )

س3: أكتب صيغة بنائية للألكينات الآتية:
بروبين، هكسين، أوكتين.
راجع الكتاب ص56 ، ص57.

س4: وضح المقصود بالهدرجة، وأعط تطبيقاً عملياً عليها.
الهدرجة : هي إضافة الهيدروجين إلى المركب الغير مشبع لتحويله إلى مركب مشبع .
مثل هدرجة الزيوت وهي تحويل الزيوت النباتية والحيوانية الغير مشبعة إلى مركبات مشبعة .

س5: علل الآتية:
أ‌- تسمى الألكينات مركبات غير مشبعة.
ب-لا تستخدم الألكانات في تصنيع الملبمرات.
أ – لأنها تستطيع الارتباط بذرات عناصر أخرى لوجود الرابطة الثنائية .
ب – لأنها مركبات مشبعة لا تستطيع الارتباط بذرات عناصر أخرى لأن جميع روابطها أحادية .


أسئلة الوحدة

1) وضح المقصود بالمفاهيم الآتية:
الألكانات/ هي مركبات هيدروكربونية مشبعة ترتبط فيها ذرات الكربون بروابط تساهمية أحادية.
بارفينات / هي مصطلح يدل على الألكانات وهو يعني الخمول.
التقطير التجزيئي / هو فصل النقط إلى مكونات الأساسية حسب درجة غليانها.
البلمرة / : هي تفاعل كيميائي يتحد فيه أعداد كبيرة من جزيئات صغيرة تسمى مونمرات لتكون جزيء ضخم كبير يختلف في صفاته عن صفات الجزيئات الصغيرة.
الهدرجة/ هو إضافة الهيدروجين إلى المركبات الغير مشبعة لتحويلها إلى مركبات مشبعة.

2)
1- ( ب ) 2- ( ب ) 3- ( د ) 4- ( د ) 5- ( د ) 6- ( أ )



3)مركب رباعي فلوروإيثيلين الذي صغته البنائية وهو مونمر لمبلمر التفلون المستخدم في أواني الطبخ لمنع التصاق الطعام بها، اكتب معادلة تبين كيفية تكوين هذا المبلمر.


F F F F F F
C=C + C=C + C=C + …………
F F F F F F

F F F F

-- C-C-C-C -----
F F F F



4)اكتب صيغة كل من: A,B,C,D,E فيما يأتي

C3H6 :- A
CO2 :- B
H2O :- C
C3H6Br2 :- D
E-: مبلمر البولي بروبلين.

5)وضح المقصود بالبلمرة؟ وأعط أمثله على مبلمرات تستخدمها في حياتك.

البلمرة: هي تفاعل كيميائي يتحد فيه أعداد كبيرة من جزيئات صغيرة تسمى مونمرات لتكون جزيء ضخم كبير يختلف في صفاته عن صفات الجزيئات الصغيرة.
مثل أكياس البلاستيك وخراطيم المياه تصنع من مبلمر البولي ايثيلين.
6)اشرح كيف يمكنك الكشف عمليا عن وجود الرابطة الثنائية في المركبات العضوية.
عن طريق إضافة عنصر البروم وهو لون برتقالي فإذا تفاعل البروم واختفى لون يكون المركب ألكين يحتوى على رابطة ثنائية وإذا بقى لون ولم يتفاعل يكون لا وجود للرابطة الثنائية "ألكان".
7)وضح كيف تؤثر ظاهرة التشكل على الخصائص الفيزيائية للمركبات العضوية.
1- كلما ازداد عدد ذرات الكربون ازدادت درجة الغليان
2- كلما ازداد التفرع قلت درجة الغليان.

Coolأكمل المعادلات الآتية:
1 4CO2+5H2O+Energy -C4H10+3/2 O2

2- C5H10 + Br2 C5H10Br2

3- C18H36 + H2 C18H38



4-
…+C2H4 + C2H4 +...


HHHH
--------- C-C-C-C -----
HHHH


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALORD

۩ஜ۩ المشرف العام ۩ஜ°
۩ஜ۩ المشرف العام ۩ஜ°
avatar

ذكر العمر : 27
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة دروس العلوم الفصل التاني للصف العاشر   5th أبريل 2012, 22:36

يسلموو خيتو دمعه على ما تقدمتي به من جمال الفائدة المعلوماتية

تحياتي







سأكتب من آيات فخري قصيدة

لأضاهي بها من قال وقيل

أنا لااجد في نفسي درة سوء

ولا احمل الأحقاد اتجاه خليلا

صفة هيا والله فما لجمالها

حب وإخلاص وصدق وفيا

لو لم تكن بالنفس لا تغذ يها

مثل النبات ادا احتاج الرويا

تذبل ورقاته ويموت غصنا كان جميلا

فلا نفس إن تكون حفيدة

ولقلب سادته الضغينة


انا وان عدت الرحمن دوما بلفظها

واني عزيز القوم مادمت

رفيع الشأن والتبجيلا

سموت في طلب العلا

فلم اعرف اليأس والتذليل

هيا وصفات لنفسي كثيرة

وان لم استطع ذكرها

فاني انا اللورد فساترك لكم

معرفة باقيها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°ˆ¤® دمعة الم °ˆ~¤®

۩ஜ۩ نائبة المدير ۩ஜ°
۩ஜ۩ نائبة المدير  ۩ஜ°
avatar

انثى العمر : 27
لا الله الا الله
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة دروس العلوم الفصل التاني للصف العاشر   5th أبريل 2012, 23:05

ولو ي لورد الشكر لالك ولمرورك الكريم اكيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل اسئلة دروس العلوم الفصل التاني للصف العاشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:* ملتقي كلية التربية جامعة الأزهر *:•. :: خاص بالطلاب :: •° خاص بطلاب المرحلة الاعدادية والثانوية•°-
انتقل الى: